GuidePedia



عن كثب/متابعات


أعلن المصرف المركزي الإماراتي أنه سيطرح، الإثنين المقبل، ورقتين نقديتين للتداول، معاد طباعتهما بعد أن تمت إضافة علامات لمسية بطريقة «برايل»، بهدف تسهيل تداولهما من قبل ذوي الإعاقة البصرية، مشيراً إلى أن «الورقتين من فئتي 50 و100 درهم».
وأكّد أن «هذه الخطوة الأولية تأتي في إطار سعي المصرف إلى تمكين ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى الخدمات المصرفية كافة».
وكان مجلس إدارة المصرف المركزي ناقش، خلال اجتماعه الرابع لعام 2014 في ديسمبر الماضي، تقريراً بشأن إعادة طباعة كميّات جديدة من العملة الورقيّة من فئات: (1000 و500 و200 و20 و10 و5 دراهم)، بحيث تشتمل على أحرف وإشارات مكتوبة بطريقة «برايل» المقروءة للمكفوفين.
وأوضح «المركزي»، في بيان له، أمس، أن «الورقتين النقديتين الجديدتين تتضمنان علامات لمسية محفورة بطريقة النقش الغائر، وتتألف هذه الخاصية في الورقة النقدية من فئة 100 درهم، من خطين أفقيين يتمركزان على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة، متباعدين بمسافة واضحة عن بعضهما بعضاً، أما فئة 50 درهماً فإنها تتألف من أربعة خطوط أفقية متجاورة على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة».
وأضاف أنه «تم استبدال الحبر الفضي اللامع المحيط بشعار الدولة، بحبر متغيّر الألوان في النصف الأعلى من الوجه الأمامي للورقة النقدية لفئة 50 درهماً، أما التصميم بشكل عام والمواصفات الأخرى للورقتين النقديتين، فإنهما مشابهان لما هو موجود في الورقتين النقديتين المتداولتين حالياً».

Facebook Comments APPID

 
Top