GuidePedia


عن كثب/متابعات...


قالت صحيفة نيويورك تايمز بعد ساعات فقط من إعلان التحالف الذي تقوده السعودية عن وقف عملية عاصفة الحزم قامت طائرات التحالف بشن عمليات قصف عنيفة.

 يعكس هذا بحسب الصحيفة التحديات التي تواجه الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي يعتمد بشكل متزايد على حلفائه في الشرق الأوسط. 
والتحدي كما عبر عنه عدة مسئولين أمريكيين هى النصائح التي يمكن أن تقدمها واشنطن لحليف مهم كالسعودية في إدارتها لعملية عسكرية معقدة كما هو الحال في اليمنقد تترتب عليها نتائج لا تتوافق مع الأهداف السياسية.
 
وحسب نيويورك تايمز فان السعودية قد حلت هذه الإشكالية بالقاء اللوم دائما على الحوثيين وباتهامهم بتأجيل الوصول إلى اتفاق يضع نهاية للقتال الدائر هناك.
 
وتشير الصحيفة إلى الاتجاه المتزايد لدى الإدارة الأمريكية للتعاون مع حلفائها بل والاعتماد عليهم في عملياتها لمواجهة الإرهاب وذلك بدءا من غرب إفريقيا وحتى الشرق الأوسط وذلك بدلا من الدفع بقوات أمريكية على الأرض.
 
غير أن التحدي يبدأ عندما يظهر هذا الحليف أو ذاك إمكانيات عسكرية شبه مستقلة. وتنقل الصحيفة عن أستاذ للعلوم السياسية بجامعة تكساس واسمه جريجوري جوز القول إنهعندما يحدث ذلك فانك تفقد بعض من قدرتك على التحكم في هؤلاء الحلفاء.

Facebook Comments APPID

 
Top