GuidePedia




عن كثب/

أظهرت دراسة حديثة أن فخ الثقة بالنفس شكل مشكلة حقيقية للرجال ممن قاموا بالاستثمار في الأسواق المالية خلال عام 2014.
وأشارت البيانات التي قامت شركة SigFig بتجميعها من المستثمرين في أسواق المال ممن شاركوا محافظهم المالية معها بأن الرجال يميلون للثقة المفرطة بالنفس أكثر من النساء حيث أشارت الإحصائية إلى أن الرجال كانوا أعلى بنسبة 25% من حيث خسارة الأموال من الخاسرات من النساء خلال 2014.
المشكلة الحقيقية ليست ضعف الأداء و انما الثقة الزائدة بالنفس .
يقول “اودين” أستاذ التمويل في كلية بيركلي هاس للاعمال : إن التحيز لخدمة المصالح الشخصية مثل التفاؤل والثقة المفرطة يمكن أن يكون مفيد في الحياة . ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار فإن الثقة الزائدة يمكن أن تكون خطرة .”
ويقول أيضاً : يفشل العديد من المستثمرين في سؤال أنفسهم عند التداول ” من الموجود على الجانب الأخر في هذا التداول ، ولماذا يريدون المتاجرة معي عند هذا السعر ؟ ”
الاحتمالات هي بأن الشخص على الجانب الآخر من هذه التجارة هو مستثمر محترف والذي يقوم باستثمار معيشي و الذي لديه إمكانية الوصول إلى جميع أنواع المعلومات التي ليست لديك . وربما هذا الشخص يعمل مع فريق و ربما لديه تدريب مهني ” . في ابحاث “اودين ” ، ان نقص المعلومات يقطع شوطا طويلا نحو الشرح لماذا . يقول “اودين ” : في المتوسط عندما يقوم المستثمرين الأفراد ببيع الأسهم وشراء واحد آخر ، فان الأسهم التي قاموا ببيعها تذهب إلى ما هو أفضل . و تجارة المستثمرين في كثير من الأحيان ، عوائدها الإجمالية ستكون الأسوأ ، والسبب ان كلاهما اتخذ قرارات سيئة وتكبد المزيد من رسوم التداول .
من جانب آخر، أظهرت الأبحاث التي أجراها طالب الدكتوراه “فرانسيسكو دكنتو” في كلية هاس للأعمال، بأن سلوك الثقة المفرطة يقودها صور النمطية عن الرجال والنساء، وليس الفروق البيولوجية بينهما.
ويعد استثمار الرجال لمزيد من المال أكثر من النساء، عندما يكونون معبئين مع هذه الصور النمطية.
عندما أجرى “”فرانسيسكو دكنتو” اختبارين على الرجال والنساء “قبل وبعد” تحمل المخاطر، طلب منهم التفكير في الوضع اذا كانوا تحت السيطرة، وماذا عن الصفات الذكورية النمطية أو المؤنثة على حد سواء.
وأظهر الرجال مزيدًا من التسامح للخطر من النساء، عندما أجرى عليهم اختبار لطريقة التفكير والسيطرة والقوالب النمطية لكلاهما.
وملاحظات ” دانتون ” تشير إلى أن الرجال الأكبر سنا أكثر عرضة لهذه التلاعبات من الرجال الأصغر سناً . وهذا يدعم فكرة أن السلوك المحفوف بالمخاطر تحركها الأفكار حول الذكورة وليس البيولوجيا ، لأن ” علم الأحياء وعلم الوراثة هو نفسة بقليل او أكثر لمئات السنين ، في حين تغير الصورة النمطية مع تغيرات المجتمع .

التغلب على الثقة الزائدة
قال ” اودين ” : المشكلة الحقيقية مع الثقة الزائدة هي أنها تقودنا إلى الاعتقاد بأننا أفضل بكثير في اختيار الأسهم أو صناديق الاستثمار المدارة بنشاط.
إذا ماذا يمكن للرجال والنساء القيام به للتغلب على فخ الثقة المفرطة؟
يقول ” دانتون ” : من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار أن الاستثمار يتطلب قبول مستوى معين من المخاطر. لدرجة أن الرجال يميلون إلى أن يكونوا أكثر استعدادا لمواجهة هذا الخطر من النساء، يمكن لتأثير هذه الصورة النمطية في نهاية المطاف أن تفيد الرجال، إذ أنها تجعل الرجال أكثر استعدادا للاستثمار في المقام الأول .
ويقول أيضاً ” اذا كنت تتمتع بالتداول هذا جيد ، ولكن يجب عليك التعامل معها كمصروف أو للتسلية .
لا تتاجر بأموال التقاعد الخاصة بك . وقال ” اودين ” :لا تحاول حتى التغلب على الايجابيات .
قلل تكاليف المعاملات الخاصة بك ، وقم بتخصيص مناسب ومنوع للخطر ، و اعادة التوازن بانتظام .

Facebook Comments APPID

 
Top