GuidePedia



عن كثب/

تتجه الأنظار اليوم الاثنين 16 فبراير/شباط إلى اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو المقرر في بروكسل والذي يبحث المسائل المتعلقة بمستقبل برنامج الإنقاذ المالي لليونان.

وتكمن المشكلة في أن أثينا ترفض تمديد البرنامج الحالي بشروطه الصارمة، فيما يطالب القادة الأوروبيون اليونان بالالتزام بما تم الاتفاق عليه في عام 2010، مع العلم أن برنامج الإنقاذ المالي المعمول به حاليا ينتهي أجله نهاية الشهر الحالي، الأمر الذي يضغط على وزراء مالية المنطقة للتوصل إلى اتفاق في هذا الاجتماع على أبعد تقدير، لإفساح المجال أمام العديد من البرلمانات الأوروبية لا سيما البرلمانان الألماني والفنلندي لإقرار الاتفاق قبل نهاية الشهر.
وفشل وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماعهم الأسبوع الماضي في التوصل إلى حل وسط، ثم استأنفت المباحثات والمشاورات التقنية يوم الجمعة الماضي تمهيدا لاجتماع جديد اليوم، وذلك بعد عرض رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس خلال القمة الأخيرة وجهة نظره أمام شركائه في الاتحاد وخاصة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
واجتمع عشرات الآلاف من اليونانيين أمام مبنى البرلمان في العاصمة أثينا يوم الأحد 15 فبراير/شباط، دعما لحكومة رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس في جولتها الجديدة من المفاوضات في بروكسل مع وزراء مالية منطقة اليورو.
ويعتبر هذا التجمع تحت عنوان "نفس من أجل الكرامة" الثالث الذي تشهده البلاد خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة دعما للحكومة اليسارية.
المصدر: RT + وكالات

Facebook Comments APPID

 
Top