GuidePedia


عن كثب/متابعات...

يتجمع الأرمن من مختلف أنحاء العالم في عاصمة أرمينيا، يرفان، لإحياء الذكرى المئوية لمقتل مليون ونصف مليون أرمني في الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثبات موقف روسيا حول مذابح الأرمن، مشددا على أنه لا يوجد أي تبرير للإبادة الجماعية.
وقال بوتين في كلمة ألقاها في يريفان اليوم الجمعة أثناء مراسم إحياء الذكرى المئوية لإبادة الأرمن في الدولة العثمانية : "نحن نتعاطف بإخلاص مع الشعب الأرمني الذي عانى من أكبر الكوارث في تاريخ البشرية، حيث إن أكثر من 1,5 مليون مدني قتلوا وجرحوا، وأكثر من 600 ألف طُردوا من بيوتهم وتعرضوا للقمع على نطاق واسع".
يُذكر أن الرئيس الروسي سيجري خلال زيارته للعاصمة الأرمنية مباحثات ثنائية مع الرئيس الأرميني سيرج ساركسيان ، تتناول قضايا التعاون المشترك ومسائل دولية ملحة و من المقرر أن يبحث بوتين مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في يريفان حيثيات تنفيذ طرفي النزاع في أوكرانيا لاتفاقية "مينسك 2"، إضافة إلى مسألة تسليم فرنسا لروسيا حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال"، والتي تأخر تسليمها على خلفية موقف باريس من الأحداث شرقي أوكرانيا، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم".
و حضر الاحتفال العديد من قادة الدول، من بينهم الرئيسان الروسي والفرنسي " فرانسوا هولاند" والرئيس الألماني "يواكيم غوك"، ووصف الأخير الأحداث بأنها "مذبحة"، وأكد هولاند علي هذا الوصف، مما أدي إلي اضطراب العلاقات التركية الفرنسية.
وعلي الجانب الآخر، تعارض تركيا هذا الوصف وترفض كلمة "إبادة" بشدة بحجة أنه كان هناك قتلى من الجانبين خلال فترة عدم الاستقرار والحرب الأهلية، قائلة إن الكثير من المسلمين الأتراك ماتوا في اضطرابات الحرب.
ويقام تأبين للأرمن في تركيا يوم الجمعة، يحضره رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، "لمشاركة الأرمن في آلامهم .
وأصدر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بيانا يشير فيه إلى "أسوأ اضطرابات في القرن العشرين"، لكنه لم يستخدم كلمة "مذبحة، وأضاف أنه "في ظل أعمال العنف الرهيبة هذه، التي شهدت معاناة من جميع الجهات، هلك مليون ونصف المليون أرمني".
جدير بالذكر أن الرئيس أوباما وعد خلال حملته الانتخابية للسباق الرئاسي في 2008 بأن يعترف بالإبادة، ولكنه حين أصبح رئيسا لم يفِ بوعده ولم يأتِ على لسانه كرئيس يوما هذا اللفظ، واتضح ذلك في البيانات التي تصدر سنويا في ذكرى المجازر الأرمنية التي تحييها العاصمة الأرمينية يريفان وأرمن الشتات، وعلي الرغم من ذلك فقد اعترف الكونجرس الأميركي بالإبادة الأرمنية منذ وقت طويل، وذلك بموجب قرارين أصدرهما مجلس النواب في 1975 و1984.
وفي سياق متصل، نظمت الطائفة الأرمنية في فلسطين، مساء أمس، مسيرة شموع انطلقت من دير الأرمن في مدينة القدس مرورا في منطقة باب الخليل، رافعين الأعلام الأرمنية وحاملين الشموع، بذكرى مرور 100 عام على المذبحة الأرمنية.
كما تم افتتاح قاعة السيمينير التابعة لبطريركية الأرمن الأرثوذكس في القدس لتحتضن الفعاليات، وتم افتتاح لوحة فنية تبرز أحداثا مرتبطة بالمذبحة الأرمنية.
ومن المقرر أن يبدأ اليوم ظهرا اعتصام سلمي أمام القنصلية التركية في القدس، وعند الساعة الرابعة عصرا تقام صلاة مسكونية في كنيسة القيامة بمشاركة بطاركة القدس ورؤساء الكنائس المسيحية، وعند الساعة السابعة والنصف مساء تقام أمسية خاصة بهذه المناسبة في قاعة السيمينير مقابل دير الأرمن.
وقد حضر افتتاح الفعاليات في القدس، عددا من مطارنة الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية وآبائها وأبناء الرعية الأرمنية والقدس من مختلف الطوائف، كما حضر المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس.

Facebook Comments APPID

 
Top