GuidePedia



عن كثب/

قررت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية اليوم الخميس، منع النائبة العربية في "الكنيست" حنين زعبي من الترشح في الانتخابات البرلمانية المقررة في 17 مارس المقبل.
وجاء القرار بناء على طلب حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان وعضو الكنيست من حزب "الليكود" اليميني ياريف ليفين من اللجنة منع زعبي المرشحة على "القائمة العربية الموحدة" من خوض انتخابات الكنيست بدعوى "دعم الإرهاب".
وذكرت الإذاعة الاسرائيلية العامة أن قرار اللجنة جاء بأغلبية 27 عضوا مقابل معارضة ستة أعضاء بعد نقاش صاخب للغاية من أعضاء الكتل اليمينية التي تتهم زعبي بـ"إضفاء الشرعية على التنظيمات الإرهابية وتأييد الكفاح المسلح ضد إسرائيل".
وأضافت أن زعبي قالت أمام اللجنة إنها لم تدع قط إلى الكفاح المسلح وإنما إلى الكفاح الشعبي وإنها لا تنوي التراجع عن المواقف المعارضة للاحتلال والحصار التي أبدتها في الماضي.
وأشارت إلى أنه خلال إدلائها بأقوالها قاطعها المرشح في قائمة "البيت اليهودي" اليميني المتطرف "ينون مغال" قائلا: إنه يتعين عليها أن تدخل السجن، في حين قال المرشح في قائمة "إسرائيل بيتنا" شارون غال إنها "مخربة" من حركة حماس.
بدورها، قالت ممثلة المستشار القانوني للحكومة "إن تصريحات زعبي مزعجة فعلا غير أن الحق في الانتخاب والترشح هو حق هام وأساسي ويجب توفير أدلة قاطعة تبرر منع مرشح من التنافس في الانتخابات".
وكان "الكنيست" الإسرائيلي قد قرر في وقت سابق منع النائبة زعبي من القيام بمهام برلمانية لمدة 6 أشهر، عقابا لها على تصريحات سابقة رفضت خلالها نعت المقاومة الفلسطينية بـ "الإرهاب".
واشتهرت زعبي من حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" بمواقفها الرافضة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ومشاركتها في أسطول الحرية عام 2010 وكانت من أكثر الوجوه العربية داخل الاراضي المحتلة عام 1948 المنددة بالعدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

Facebook Comments APPID

 
Top