GuidePedia



عن كثب/عبدالولي المذابي

في لقاء قناة فرنسا 24 الدولية مع أحد سفراء فرنسا السابقين في اليمن والمخضرمين في السلك الديبلوماسي الأوروبي مساء الأحد الماضي..
وفي رده على سؤال المذيعة:

مالذي يحدث في اليمن بالضبط سعادة السفير كونك عشت هناك فترة طويلة من الزمن؟
أجابها كالتالي:
سأختصر لك المشهد اليمني بجملة واحدة وهي :
(لا يمكن للمملكة العربية السعودية أن تقبل بوجود يمن قوي)
وردت عليه المذيعة باستغراب:
لماذا...مالسبب في ذلك؟
أجاب:
لأن اليمن لديها تاريخ عريق وحضارة ولديها شعب إذا امتلك فرص بناء دولة فقد لا نرى غيره في الجزيرة العريية...
وقال أيضٱ:
السعودية تدفع مبالغ طائلة للقبائل والحوثيين وحزب الإصلاح ولمسؤولين سياسيين وعسكريين وأمنيين وفي حراك الجنوب ولآخرين لأنها تريد هذا البلد أن يبقى مشتعلآ إلى مالا نهاية...وأن الرئيس عبدربه هادي لم يكن يخدمهم بالشكل الذي خدمهم صالح..
واختتم حديثه بجملة غاية في الأهمية:
(السعودية تخشى من وصول تيارات يسارية وقومية وناصرية إلى السلطة في اليمن لأنها لن تتمكن من التأثير عليها كما تفعل مع القبائل التقليدية التي قد تبيع حتى دينها ومذهبها لأجل المال)....
المذيعة:
ألا يخشى السعوديون الحوثيين؟
السفير الفرنسي:
أريد أن أخبركم جميعآ بأنه لا يوجد في اليمن مذهب شيعي ولم يتمكن الشيعة في يوم من الأيام فرض مذهبهم على اليمنيين والحوثيين مجرد ذراع للمذهب الزيدي وفيهم عدد لا يتجاوز مئتي شخص ربما يكونون مؤمنين بفكر اثنى عشري، لكنهم لا يشكلون أي خطورة لأن أنصار المذهب الزيدي قد يقاتلونهم اذا حاولوا المساس بعقيدة الزيديين.
وأضاف :
السعودية احتضنت كل قيادات وعلماء المذهب الزيدي منذ عشرات السنين وكثير من أمراء المملكة المتوكلية الزيدية يعيشون في السعودية ولديهم قنوات اتصال مع الحوثيين لا تخفى على مراقب ذكي.
وحرص السفير في اخر مقابلته ان يخاطب المذيعة بقوله:
لاتنسي ماقلته لك سيدتي:
السعودية لا تريد يمنآ قويآ .

Facebook Comments APPID

 
Top