GuidePedia



...
انتشرت في شبكة الإنترنت صورة لأحد الدواعش المقنعين يظهر فيها ذراعه الموشومة بعلامة تخص إحدى فرق الجيش الأميركي وقد دلل البعض بهذه الصورة على أن داعش صناعة أميركية، وأن الداعشي الظاهر في الصورة هو في حقيقته جندي أميركي، وبعد فترة ظهرت الصورة ذاتها للشخص نفسه دون الوشم للدلالة على أن الصورة الأولى مزورة وان الوشم تمت اضافته بواسطة برنامج الرسوميات الشهير المعروف بالفوتوشوب.
****
القصة لم تنته بعد، فقد جاء رأي ثالث يقر بدور للفوتوشوب، لكنه يتساءل في أي الصورتين حدث التلاعب. هل قام الفوتوشوب بإضافة الوشم الأميركي في الصورة الأولى لاتهام أميركا برعاية داعش؟ أم أن الفوتوشوب تمكن من إزالة الوشم الأميركي في الصورة الثانية لإثبات براءة الأميركان؟ وهكذا يكون الفوتوشوب قد أدخل العرب في المتوالية الشهيرة (الدجاجة والبيضة).
****
في الفوتوشوب يمكنك رسم كائن له رأس أفعى وحافر حصان وأيدي أخطبوط وجناح فراشة، وذلك (منتج) يتناسب والذهنية العربية المتولدة ثقافيا من تاريخ تعرض للقص واللزق حتى بدا وكأنه مكتوب بالفوتوشوب ترصد فيه المؤرخين وهم أقرب للقصاصين الذين يكتبون قصصا من أخيلتهم، والحادثة التاريخية الواحدة لها ألف راوية، والله المستعان.

Facebook Comments APPID

 
Top