GuidePedia


عن كثب/متابعات...

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو هنا اليوم ان ايران دولة شقيقة وهامة بالنسبة لبلاده رغم اختلاف وجهات النظر بينهما في بعض المسائل.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن جاويش اوغلو قوله في لقاء مع تلفزيون (تي.في.نت) ان العلاقات الثنائية التي تربط بين ايران وتركيا قوية لافتا "انه ليس لأحد الحق في الاعتراض على العلاقات والروابط التي تربط البلدين".
واشار الى ان توصل مجموعة (5+1) وايران لاتفاق اطار بشأن برنامج الاخيرة النووي سيسهم في خفض العقوبات المفروضة عليها ما يفتح آفاقا للتعاون بين طهران وانقره في العديد من المجالات.
واضاف جاويش اوغلو ان زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى طهران التي سيبدأها غدا تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الايراني حسن روحاني.
واوضح ان الرئيس التركي سيوقع خلال زيارته الى طهران عدة اتفاقيات مع نظيره الايراني.
واكد ان الازمة اليمنية والتطورات الاخيرة في سوريا والعراق والمنطقة بشكل عام ستكون اهم المسائل التي سيناقشها اردوغان مع روحاني.
وبشأن التطورات الاخيرة في اليمن قال الوزير التركي ان بلاده "مستعدة للعب دور هام من اجل حل الازمة اليمنية بين الاطراف المتنازعة والمساهمة في تقريب وجهات النظر بينهم".
ومن المقرر أن يبدأ الرئيس التركي غدا زيارة رسمية الى العاصمة الايرانية على رأس وفد رفيع لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.
وتعكس الزيارة التي تعد الاولى من نوعها منذ اربعة اعوام لرئيس تركي والثانية لاردوغان الذي زار طهران في يناير عام 2014 عندما كان رئيسا للوزراء أهمية العلاقة بين البلدين رغم اختلافهما في العديد من القضايا الاقليمية المتوترة.

Facebook Comments APPID

 
Top