GuidePedia


عن كثب/متابعات....

قال المدير التنفيذي لصندوق التراث والتنمية الثقافية معاذ الشهابي إن كافة المؤسسات التي عليها التزامات إيرادات للصندوق وفقا للقانون أوقفت دفع كافة التزاماتها بشكل نهائي مما تسبب بشلل تام لكافة أنشطة الصندوق بما فيها عجزه عن دفع مرتبات الموظفين وتوقيف دعم المبدعين وانشطتهم.

واستعرض الشهابي خلال لقائه، اليوم، بفئات الفنانين في مختلف المجالات، الوضع الحالي للصندوق، ووضعهم في صورة ما آلت اليه الإيرادات نتيجة العدوان السعودي الغاشم على اليمن والذي استغلته للأسف مؤسسات الدولة والقطاع الخاص فتوقفت نهائياً حتى دفع التزاماتها من مخصصات الصندوق وفي نفس الوقت عن سداد مديونيتها للصندوق للفترة الماضية في الوقت الذي توقفت إيرادات الصندوق من المنافذ والموانئ نتيجة الحصار البري والبحري والجوي التي يفرضه العدوان على اليمن.

وأوضح معاذ الشهابي أن اللقاء يأتي بهدف اطلاع الفنانين على معاناة الصندوق باعتبارهم أهم فئات المبدعين المستهدفين من خدماته، لافتا إلى ما أعتبره الوضع الخطير الذي يتهدد الصندوق وأنشطته التي تهتم بحماية التراث وخدمة التنمية الثقافية، وهي الأنشطة التي توقفت مما يجعل من شريحة المبدعين من أهم شرائح المجتمع تضرراً من العدوان الغاشم على البلاد.

وناشد المدير التنفيذي للصندوق كافة الصناديق العربية والدولية للالتفات إلى معاناة صندوق التراث والتنمية الثقافية في اليمن خلال هذه المرحلة والعمل على دعمه وانقاذه بالتالي دعم المبدعين وخدمة التنمية الثقافية في اليمن.

ويعتمد الصندوق في ايراداته على نسبة ضئيلة جداً فرضها القانون على مصانع السجائر والاسمنت وواردات المنتجات التجارية كالعصائر والمياه المعدنية بمبالغ كانت تصل شهرياً الى خمسين مليون ريال بينما يفترض أن تصل إلى اضعاف مضاعفة لهذا المبلغ لو سددت المؤسسات النسبة القانونية إلا انها حسب مدير الصندوق تدفع وفقا لمزاجها مما جعل المبالغ تتراجع شهرياً إلى أن توقفت.

وأشار إلى جملة من الإجراءات التي اتخذها منذ توليه إدارة الصندوق منذ شهر حيث تم إيقاف كافة الصرفيات باستثناء الصرفيات الضرورية جدا ذات العلاقة بالعمل الثقافي فقط.

سبأ

Facebook Comments APPID

 
Top