GuidePedia




عن كثب/

قال الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبد الخالق عبد الله أن السنوات المقبلة ستكون صعبة على السعودية، مجددا بذلك رسائله السلبيه حول انتقال الحكم في المملكة عقب وفاة الملك عبدالله.

وقال عبد الله في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «السنوات العشر الماضية كانت أفضل السنوات للإصلاح والحريات في السعودية، وأعتقد أن السنوات القادمة ستكون صعبة، فالأولوية للأمن ولا شيء سوى الأمن».

الدكتور عبد الخالق عبد الله هو أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، ويعدّ أحد المقربين من دوائر صنع القرار في الإمارات، كما يسود الاعتقاد بأنه أحد مستشاري ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .

وتمثل تغريدة الأكاديمي الإماراتي مديحا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وإدانة واضحة للعهد الجديد في المملكة وتشاؤما من الملك سلمان وهي ليست أولى المؤشرات على عدم رضا أبوظبي عن تغير موازين القوى في المملكة، وقلقها من أثر ذلك على سياسة الرياض الخارجية خاصة فيما يتعلق بالملف المصري والموقف من الحركات الإسلامية السياسية خاصة جماعة الإخوان المسلمين.

وقبل يومين، علق عبد الله على زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للرياض، قائلا بسخرية : «ورد الآن: الرئيس الأمريكي أوباما في الرياض في زيارة تستغرق عدة ساعات للتعزية وليس للبيعة » . هذه التغريدة استدعت ردا من الأمير «خالد آل سعود»، الذي وصف تغريدة عبدالله بـ«الهمز واللمز».

يذكر أن الشيخ «محمد بن زايد» تغيب عن جنازة الملك الراحل وهو ما أثار استغراب الكثيرين، فيما أرجعه الكاتب البريطاني الشهير «ديفيد هيرست» إلى رفض الإمارات للانقلاب الذي حدث داخل الأسرة المالكة في السعودية

وتوقعت وكالة «رويترز» قبل يومين، أن يكون الملك سلمان أقل تشددا تجاه حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمون في اليمن)، مقارنة بسياسة المملكة السابقة التي قطعت علاقاتها القديمة معهم. ورجحت أن تعيد المملكة اتصالاتها بالحزب في ظل تنامي التهديد الحوثي .

Facebook Comments APPID

 
Top