GuidePedia



عن كثب/متابعات...

كشف المغنّي الشاب محمد عبد العال الشهير بـ «مادو» (الصورة) عن صدور أمر بضبطه وإحضاره أمام النيابة العامة في مصر بعد إطلاقه أغنية بعنوان «تراب الأوطان» يحتجّ فيها على قرار مصر تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. أكّد «مادو» وهو من مؤسّسي فريق «تاكسي باند»، في فيديو بثّه عبر فايسبوك أنّه لن يتراجع عن تقديم أغانٍ سياسية يعبّر فيها عن رأيه، رغم تعرّضه لمضايقات عدّة. لم يكشف المغني عن تفاصيل طلب الضبط والإحضار، وإذا ما كان البلاغ المقدّم ضدّه قد حرّكته النيابة، أو هناك من تقدّم به ضدّ الأغنية التي لم تحقّق انتشاراً بعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان الصحافي المصري خالد البلشي قد تعرّض لتهديد مماثل، إذ وصلته أنباء عن صدور قرار بضبطه وإحضاره للمثول أمام النيابة بسبب نشر مواد معارضة عبر موقعه الإلكتروني «البداية». لكن سرعان ما أكّدت مصادر رسمية لنقيب الصحافيين يحيي قلاش إلغاء القرار.
غالباً ما تصدر هذه القرارات شفهياً ولا تُسلَّم باليد للشخص المعنيّ خلافاً للقانون. لذلك، يرى مراقبون أنّها جزء من وسائل التهديد التي تستخدم لإسكات أصوات المعارضين في مصر. فبعد إطلاق أي حملة تضامن، تخرج في معظم الأحيان تصريحات بأنّ أمر الضبط والإحضار لم يصدر بعد، قبل أن تتراجع النيابة عن فتح التحقيق. فريق «تاكسي باند» انطلق عام 2007 واشتهر بأغانيه المعارضة للنظام وقته، حتى أنّها طاولت الرئيس السابق حسني مبارك شخصياً.
جاءت أغنية «تراب الأوطان» في وقت تتزايد فيه سخونة الاحتجاجات على قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، وبعد التظاهر ضدّ القرار في «جمعة الأرض» قبل يومين، ومع تحديد يوم الاثنين 25 نيسان (أبريل) الحالي ذكرى عيد تحرير سيناء للتظاهر مجدداً للعرض نفسه.
كلمات أغنية تراب الأوطان:
تطبيل
حتى في تراب الوطن
والحق
الناس بتشوفه عادي تتكتم
اوعاك
تكون من اللي بيطبل منهم
ده العرض
بيهون لما هتبيع زيهم
كل حاجة تعدي في الدنيا إلا تراب الأوطان
مش بالسهل نفرط فيه حتى لو في وطنا اتباع
عايزين الشعب لسانه كله يتقطع
منشوفش غير اللي بيعوزوا يتسمع
ونقول بس اللي عايزينه يتنطلق
نتخون لو فكرنا في مرة نعترض
هنضيع لو سبنا أرضنا
اصرخ بضمير هتقابل بيه ربنا
كل حاجة تعدي في الدنيا إلا تراب الأوطان
مش بالسهل نفرط فيه حتى لو في وطنا اتباع

Facebook Comments APPID

 
Top