GuidePedia


العجلة 
أعلنت اللجنة الفنية للجائزة العالمية للرواية العربية اليوم أسماء الروايات المرشحة ضمن القائمة الطويلة لنيل جائزة (البوكر) للرواية العربية 2015 حيث ضمت القائمة الروائي اليمني حبيب السروري عن روايته (ابنة سوسلوف).
وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان في تصريح صحفي ان القائمة الطويلة شملت 16 رواية ينتمي كتابها الى تسعة بلدان عربية تم اختيارها من 180 رواية صدرت في ال12 شهرا الماضية ينتمي كتابها الى 18 بلدا عربيا من قبل اللجان المختصة التي شكلت لهدا الغرض.
وأضاف ان القائمة ضمت روايات (حياة معلقة) للكاتب الفلسطيني عاطف أبوسيف و(بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات) للمغربي محمد برادة و(طابق 99) للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن و(ألماس ونساء) للكاتبة السورية لينا هويان الحسن و(الروايات) للكاتبة السورية مها حسن و(ريام وكفى) للكاتبة العراقية هدية حسين و(جرافيت) للكاتب المصري هشام الخشن اضافة الى رواية (انحراف حاد) للكاتب المصري أشرف الخمايسي.
وأوضح سليمان ان القائمة شملت روايات (غريقة بحيرة موريه) للكاتب اللبناني انطوان الدويهى و(حي الأمريكان) للكاتب اللبناني جبور الدويهي و(شوق الدرويش) للكاتب السوداني حمور زيادة و(ابنة سوسلوف) للكاتب اليمني حبيب عبدالرب السروري و(بحجم حبة عنب) للكاتبة المصرية منى الشيمي و(الطلياني) للكاتب التونسي شكرى المبخوت اضافة الى رواية (ممر الصفصاف) للكاتب المغربي أحمد المديني.
وضمت القائمة خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام ممن سبق لهم الترشح للجائزة من قبل وهم (جبور الدويهي) الدي وصل إلى القائمة القصيرة عامي 2008 و 2012 و(جنى فواز الحسن) التي وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2013 بروايتها (أنا هي والأخريات) و(مها حسن) التي وصلت إلى القائمة الطويلة عام 2011 بروايتها (حبل سري) و(أشرف الخمايسي) الدي وصل إلى القائمة الطويلة عام 2014 بروايته (منافي الرب) و(أنطوان الدويهي) الدي وصل إلى القائمة الطويلة العام الماضي.
وشملت القائمة الطويلة لهدا العام خمس كاتبات عربيات وهو أكبر عدد من الكاتبات المرشحات فى القائمة الطويلة فى تاريخ الجائزة حيث وصلت إحدى عشرة كاتبة للقائمة منذ صدور القائمة الطويلة الأولى عام 2009.
وستقوم اللجنة المختصة في ال13 من فبراير المقبل بالتزامن مع معرض الكتاب الدولي في مدينة الدار البيضاء بالاعلان عن القائمة القصيرة للمرشحين لجائزة (البوكر) للرواية العربية التي ستشمل ست روايات فقط على ان يتم الاعلان عن الفائزين بالجائزة في ال6 من مايو المقبل في أبوظبي بالتزامن مع انطلاق معرض ابوظبي الدولي للكتاب.
يذكر ان الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) تعد من الجوائز السنوية التي تعمل على تشجيع الروائيين المبدعين في الدول العربية حيث تعمل على الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي عبر ترجمة الروايات الفائزة الى عدة لغات عالمية.
ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة الاف دولار أمريكي فيما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين الف دولار إضافية فيما ترعى الجائزة (مؤسسة جائزة بوكر) في لندن وتقوم (هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة) في دولة الإمارات بدعمها ماليا.
ويعد السروري ثالث أديب يمني يصعد الى هذه المرحلة بعد أن كان الروائي وجدي الأهدل قد صعد في دورة الجائزة الأولى بروايته "فيلسوف الكرنتينة " وكذلك الروائي علي المقري الذي تأهل بروايتي " طعم أسود رائحة سوداء ، اليهودي الحالي " إلى نفس القائمة .

Facebook Comments APPID

 
Top