GuidePedia


عن كثب/متابعات...

أكد خبراء اقتصاد أن التدخل المصري في اليمن تحت اسم "عاصفة الحزم"، سيؤثر بالسلب على حجم الاستثمارات القادمة إلى السوق، مشيرين إلى أن استمرار عمليات القصف ستؤدي إلى هز ثقة المستثمرين الأجانب بالاقتصاد المصري.

وأكدوا خلال حديثهم لـ"مصر العربية" أن البورصة المصرية هي أكبر الخاسرين من تلك الضربات حيث إن معظم المضاربين بها من المستثمرين الأجانب، مؤكدين أن الاستمرار في تلك العمليات سيؤدى لانهيار البورصة المصرية بأكملها .

وشنت السعودية،  ضربات جوية ضد مواقع الحوثيين في اليمن مساء أمس؛ في أول عملية عسكرية بعد انقلاب جماعة الحوثي على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأُطلق عليها اسم "عاصفة الحزم"، بمشاركة 9 دول بينهم 4 دول خليجية، إلى جانب مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان.

و قالت الدكتورة بسنت فهمي الخبيرة الاقتصادية إن دخول  مصر في حرب مباشرة مع الحوثين في اليمن ينعكس بالسلب علي الاقتصاد المصري بصفة عامة حيث لأن البورصة المصرية أول من تأثرت بهذه الضربات المباشرة، مؤكدة على أن البورصة ردت على هذه الضربات بخسارة فادحة بالختام وصلت لـ 3.7 مليارات  جنيه .

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملات الجلسة الأخيرة من الأسبوع على تراجع جماعي،  ليتكبد رأس المال السوقي خسائر كبيرة تُقدر بنحو  3.7 مليارات جنيه ، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة على 499.9 مليار جنيه.

وقاد التراجع مبيعات المستثمرين الأجانب الذى بلغت حصتهم من تداولات يوم نحو 21.33%، مقابل 74.53% و 4.14%  نسبة المستثمرين المصريين والعرب على التوالي .

وانخفض المؤشر الرئيسي Egx30 بنسبة 1.59%  ليغلق على  9052 نقطة، وانخفض مؤشر egx20 بمقدار 1.98% ليغلق على 9667 نقطة .

وأضافت فهمي لـ"مصر العربية" أن  الوضع ملتهب في المنطقة العربية بصفة عامة خاصة بعد الحروب المندلعة في اليمن وسوريا والعراق، وعمليات الإرهاب بالشارع المصري حيث إن  التهاب الأحداث يجعل من فرصة الاستثمار  داخل البلد ضعيفة جدا  .

وأكدت أن  المستثمرين الأجانب قاموا في مستهل تعاملات اليوم بالبورصة المصرية بعمليات بيع مكثف مما أدى لتراجع رأسمال السوقي، مؤكدة أن  الحرب مازالت قائمة ومن الصعب حصر حجم الخسائر  التي من الممكن أن تنتج عن هذه الضربات .

وأوضحت أنه في حالة استمرار الوضع  أكثر من ذلك أو  زيادة الهجمات على الحوثيين  سيزداد الأمر سوءا على  وضع الاقتصاد ، متوقعة موجة من الارتفاع في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة .


مصر العربية

Facebook Comments APPID

 
Top