GuidePedia


عن كثب/متابعات...

«يسرائيل هايوم»: إعلان مصر سيطرتها على باب المندب هدفه منع إيران من تسليح الحوثيين بحرًا
«يديعوت»: واشنطن تنقل معلومات لأسلحة مصر والسعودية والأردن عن اليمن ولاتساعد فعليًا خوفا على اتفاق النووي الإيراني
"حرب الخليج الرابعة تندلع في اليمن"، هكذا وصفت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، التطورات الميدانية في اليمن؛ بعد إعلان عادل الجبير، السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، أن "بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن ضمن تحالف إقليمي من 10 دول للدفاع عن حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين".
وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، إن "اليمن على شفا حرب أهلية تهدد استقرار المنطقة بأكملها"، مضيفة: "يبدو أن دول المنطقة تستعد لحرب الخليج الرابعة، مع الهجوم الذي شنته الطائرات السعودية على أهداف الحوثيين، وإعلان الرياض أنها تسيطر على المجال الجوي لليمن".
ولفتت إلى أن "إعلان مصر سيطرة أسطولها على مضيق باب المندب، يأتي على ما يبدو لمنع السفن الإيرانية من نقل وسائل قتالية للحوثيين"، مشيرة إلى أنه "من غير الواضح إذا كان الرئيس اليمني غادر البلاد بواسطة سفينة أم تم نقله بطائرة عسكرية يمنية  للسعودية أو مصر".
وأوضحت الصحيفة أن "الأزمة في اليمن تتفاقم، وكذلك أوضاع الأقلية اليهودية هناك والتي مازالت تعيش بالدولة وتخشى على حياتها في ظل التطورات الأخيرة وتريد المغادرة إلى إسرائيل".
ونقلت عن يحيى أحد يهود صنعاء قوله "نريد المغادرة والذهاب إلى إسرائيل لكن لدينا هنا أمور كثير لابد من إنهائها وكل شيء هنا يتسم بالصعوبة".
وصرّح يهودي آخر يدعى إفراهام: "الوضع هنا سيء جًدا، كل يوم ملئ بالأخطر، نريد أن نبيع منزلنا، لكننا لا ننجح في هذا، لا أحد يريد شراء المنزل، يريدوننا أن نغادر دون أن نحصل على أموال، نريد الخروج من هنا بأسرع ما يمكن".
من جانبها، صرّحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن التطورات الأخيرة في اليمن إشارة على التخبط الأمريكي إزاء الحوثيين".
وأضافت: "حالة من العمى أصابت الولايات المتحدة؛ فمجلس الأمن القومي الأمريكي والرئيس باراك أوباما كانا يركزان على محاربة تنظيم القاعدة ولم يريا الخطر الأكبر الذي ينمو أمامهما في اليمن، ولم يقدرا القوة العسكرية للحوثيين المدعومين من طهران والقبائل السنية الموالية لنظام صالح السابق، بالرغم من الأساليب الاستخباراتية الأمريكية في اليمن والتي لا يوجد لطرف آخر مثلها، حتى الإيرانيين أنفسهم".
وأشارت إلى أنه "حتى عندما تدخل السعوديون، فضل الأمريكيون أن يقودوا الأمور في الكواليس الخلفية، كما فعلوا في ليبيا، فهم يوفرون معلومات عن أهداف داخل اليمن وعن تقدم الحوثيين تجاه العاصمة الجنوبية (عدن) وتجاه مضيق باب المندب".
وذكرت أن "الأمريكيين الذي يشغلون في المنطقة عشرات الطائرات بدون طيار لديهم معلومات عما يحدث هناك في كل لحظة وهذه المعلومات يتم نقلها لسلاح الجو السعودي الذي يملك طائرات إف 15 واف 16،  وكذلك لأسلحة مصر والأردن ودول الخليج الجوية المشاركة في العملية، لكن على العكس من ليبيا، الأمريكيون لا يقدمون مساعدات فعلية كي لا يغضبون الإيرانيين الذي يجرون معهم مفاوضات بشأن البرنامج النووي".
وختمت الصحيفة قائلة: "سيطرة الحوثيين على جنوب اليمن وباب المندب هو التهديد الأكبر لأنه يعطي لإيران إمكانية إغلاق الممرات الملاحية الدولية المؤدية عبر قناة السويس والبحر الأحمر لآسيا وشرق أفريقيا، ما يشكل خطرا على كل من مصر وإسرائيل والسودان والأردن والسعودية وإثيوبيا"

حرية نت

Facebook Comments APPID

 
Top