GuidePedia


عن كثب/متابعات...

غابت اسرائيل، اليوم الاثنين، عن جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مخصصة للتحقيق حول الحرب الاسرائيلية على غزة الصيف الماضي وحول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولم يحضر الممثل الاسرائيلي إلى القاعة وهذا ما يشكل مقاطعة بحسب مصدر قريب من المجلس. وصرحت متحدثة باسم الوفد الاسرائيلي لدى الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس "لا تعليق لدينا حول الموضوع".

وغاب أيضا الممثل الأمريكي. وأوضح متحدث باسم الوفد الأمريكي أن السفير كيث هاربر موجود في واشنطن.

ويجدر الإشارة إلى أن اسرائيل ترفض باستمرار التعاون مع لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة والتي بدأت العمل بعد الحرب الاسرائيلية على غزة الصيف الماضي، التي استمرت 50 يوما في صيف 2014 على غزة وأوقعت 2140 قتيلا فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين و73 اسرائيليا معظمهم من الجنود.

ومن المفترض أن تعرض اللجنة خلاصاتها الأولية الاثنين. إلا أن محققي الأمم المتحدة طلبوا إرجاء نشر التقرير إلى يونيو 2015 بسبب استقالة رئيس اللجنة الكندي وليام شاباس في مطلع فبراير بعد اتهام اسرائيل له بالانحياز.

وتتهم اسرائيل شاباس بأنه قام بتقديم مشورة قانونية لصالح منظمة التحرير الفلسطينية في عام 2012.

وتتسم العلاقات بين اسرائيل ومجلس حقوق الإنسان بالتوتر، ولم تتردد اسرائيل عن مقاطعة أعمال المجلس إذ رفضت في يناير العام 2012 المشاركة في المراجعة الدورية لأوضاع حقوق الإنسان فيها، وهو إجراء مفروض على كافة أعضاء الأمم المتحدة.

وتنظر اسرائيل في إمكانية الهجوم على الساحة الدولية عبر تقديم شكوى ضد "جرائم الحرب" تتهم حماس بارتكابها ضد السكان المدنيين الاسرائيليين مع استخدام المدنيين الفلسطينيين "كدروع بشرية" في ذات الوقت.

بينما يعول الفلسطينيون على نتائج التحقيق لمقاضاة اسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية التي وقعوا طلب الانضمام إليها مؤخرا.

Facebook Comments APPID

 
Top