GuidePedia


عن كثب/متابعات...

أكد المدون التركي فؤاد عوني أن رئيس النظام التركي “رجب طيب أردوغان” جمع ثروته التي تقدر بمليارات الدولارات من وراء توريد السلاح القادم من دول مختلفة وعلى رأسها السعودية بطرق غير شرعية إلى تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين في سورية عبر شاحنات جهاز المخابرات التركي.
ونقلت صحيفة يورت عن عوني قوله في تغريدات نشرها على حسابه على موقع تويتر على خلفية اعتقال وكلاء النيابة العامة الأربعة الذين اصدروا قرارا بتوقيف الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركي والتي كانت في طريقها الى سورية وهي تحمل السلاح والمعدات العسكرية أن ” أردوغان ينقل السلاح للارهابيين عبر جهاز المخابرات التركي منذ عام /2009/ على الرغم من أنه كان يحذر من خطرهم وخطر خلاياهم المنتشرة في اكثر من مئة بلد”.
وأوضح عوني أن ” أردوغان يظن أنه يستطيع التستر على أفعاله التي قام بها منتهكا القانون الدولي من خلال اعتقال عدد من وكلاء النيابة العامة التركية”مشددا على أنه وعلى العكس من ذلك فإنه يفتح الطريق الموءدي الى المحكمة الدولية في لاهاي لمحاسبته على مثل هذه الأفعال”.
وفي سياق متصل قال وكيل النيابة العامة التركي السابق “سليمان باغريانيك” الذي أمرت محكمة باعتقاله على خلفية اصداره قرارا بتوقيف و تفتيش الشاحنات التي كانت في طريقها إلى سورية و هي تحمل معدات عسكرية واسلحة الى التنظيمات الإرهابية ان //قرار اعتقال وكلاء النيابة العامة الاربعة مخجل وهزلي ويمثل اعداما من دون محاكمة لأنه مناف لاجراءات القضاء”.
وأكد “باغريانيك” في تصريح ادلى به لصحيفة “راديكال” ان التصرفات التي قامت بها الشرطة التركية خلال عملية اعتقال وكلاء النيابة تشهد على إفلاس القانون في ظل نظام” أردوغان” كاشفا عن انه اعتقل بسبب عدم خضوعه لتهديدات وزير الداخلية الذي طلب منه وقف اعمال تفتيش الشاحنات المحملة بالسلاح فيما أصر هو على ان مهمته تطبيق القوانين وتنفيذ ما يقتضيه.
ولفت باغريانيك إلى ان اتهام وكلاء النيابة العامة بمحاولة تنفيذ انقلاب ضد الحكومة “مضحك” وينبغي ابراز ادلة تثبت هذه الادعاءات موضحا انه لا يشعر بالندم من اصدار قرار بتوقيف الشاحنات المحملة بالسلاح وتفتيشها لأن القوانين التي كانت سارية المفعول في تلك الفترة واضحة وإلا لماذا لجأت حكومة حزب العدالة و التنمية لتعديل قانون الاستخبارات ان لم تكن ارتكبت جريمة.
من جهته قال اوزجان شيشمان وكيل النيابة العامة السابق الذي أمرت المحكمة باعتقاله “ان المجرمين باتوا يسيطرون على القضاء في تركيا” لافتا الى انه اصدر قرار توقيف الشاحنات المحملة بالسلاح والمعدات العسكرية بمبادرته الشخصية دون أن يتلقى التعليمات والاوامر من جهات معينة و هو مستعد لفعل الشيء نفسه اليوم دون تردد.
وأوضح /شيشمان/ في تصريح نقلته صحيفة /جمهوريت/ ان محاولة اعاقة تفتيش الشاحنات أمر غير قانوني حيث حاولت حكومة حزب العدالة والتنمية إعاقة أعمال تفتيش الشاحنات بذريعة انها بمثابة “أسرار دولة” مشيرا إلى أن هذه التبريرات تشبه تصرفات التكوينات الاجرامية.

Facebook Comments APPID

 
Top