GuidePedia


عن كثب/متابعات...

جددت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الاثنين موقف رؤساء دول وحكومات مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي 7) الرافض لعودة روسيا إلى المجموعة قائلة إن ذلك "غير ممكن في الوقت الحالي".

وقالت ميركل في تصريحات للصحفيين على هامش قمة المجموعة التي تعقد بولاية بافاريا جنوبي ألمانيا "أجرينا اليوم نقاشا حول جوهر عمل مجموعة جي 7 وأكدنا مجددا على القيم المشتركة التي نتقاسمها في هذه المجموعة".

أضافت "ونظرا لإقدام روسيا في بداية العام الماضي على ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية وسياستها في إقليمي لوغانسك ودونيتسك الأوكرانيين يمكنني القول إننا نختلف مع روسيا حول قيم المجموعة الاقتصادية".

وأضافت ميركل "في ظل ذلك كله أريد القول ان هناك إجماعا على أن عودة روسيا إلى المجموعة في الوقت الحالي غير ممكنة".

إلا أنها رفضت الجزم باستمرار استبعاد روسيا من المجموعة مستقبلا قائلة "التاريخ علمنا حدوث أشياء لم يتصورها المراقبون ولكن هذه الأشياء حدثت بالفعل وأفضل مثال على ذلك إعادة توحيد ألمانيا".

وأضافت "نحن سبع دول بإمكانها اتخاذ قرارات مهمة وسنبقى نعتبر روسيا شريكا بخصوص ملفات كثيرة.. وهناك علاوة على (جي 7) أيضا (جي 20)".

وبشأن الدور الروسي في مناقشة ملفات دولية عالقة بينها الملف النووي الإيراني أكدت ميركل ضرورة مواصلة التشاور مع موسكو قائلة "في الوقت ذاته نحن مجموعة جي 7 متفقون كذلك على اعتبار روسيا شريكا بخصوص مواضيع مثل الملف النووي الإيراني وإنهاء الحرب الأهلية في سوريا والأزمة الأوكرانية".

وأوضحت المستشارة الألمانية "بخصوص هذه الملفات تجمعنا مع روسيا وجهات نظر وقيم متشابهة".

وعلى صعيد التحضيرات لتأسيس منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قالت ميركل "اعتقد أن هذه المنطقة ستتأسس قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي باراك اوباما وسنعمل في الفترة المقبلة على التسريع في تأسيسها.. عندما يدور الحديث عن تأمين فرص عمل إضافية فإن أوروبا يجب ألا تتأخر في السعي إلى ذلك ومنطقة تجارة حرة ستوفر هذه الفرص".

وحول ما إذا كانت قد بحثت اليوم مع الرئيس الأمريكي القضية التي عرفت باسم (فضيحة تنصت) المخابرات الأمريكية على أهداف حكومية واقتصادية ألمانية وأوروبية قالت ميركل "لا لم ابحث مع الرئيس الأمريكي هذا الملف فهذا الموضوع من اختصاص قنوات اتصال أخرى ومحادثاتنا اليوم تناولت الأوضاع في أوكرانيا وسوريا ومنطقة التجارة الحرة والعلاقات الثنائية".

وكانت قمة (جي 7) التي تستمر يومين بدأت أمس بمشاركة رؤساء دول وحكومات الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا واليابان لبحث ملفات بينها الإرهاب الدولي ومكافحة الفقر والأوبئة والتغيرات المناخية والأزمة الأوكرانية ومنطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

Facebook Comments APPID

 
Top