GuidePedia


عن كثب/متابعات...

بعد تثبيت الحكم بسجنه عشر سنوات مع جلده ألف جلدة، دعا الاتحاد الأوروبي السعودية إلى وقف جلد المدون السعودي رائف بدوي. وشدد الاتحاد على رفضه تنفيذ "العقوبة البدنية" معتبرا إياها "غير مقبولة وتتعارض مع الكرامة الإنسانية".
جدد الاتحاد الأوروبي الاثنين (الثامن من حزيران/ يونيو 2015) دعوته السعودية إلى وقف جلد المدون رائف بدوي. وجاءت الدعوة الأوروبية إثر تأييد المحكمة السعودية العليا حكم السجن عشر سنوات والجلد ألف مرة بحقه بتهمة "الإساءة للإسلام". ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة في التاسع من كانون الثاني/ يناير الماضي، وتم تأجيل جلسات الجلد الأخرى لأسباب طبية.
وأفاد بيان للجهاز الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي أن "العقوبة البدنية غير مقبولة وتتعارض مع الكرامة الإنسانية". وأضاف "نجدد دعوتنا إلى السلطات السعودية لوقف أي تنفيذ لعقوبات جسدية بحق" بدوي. وصرح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن بروكسل ستحاول إجراء محادثات مع السلطات السعودية حول "ضرورة الاعتراف بحرية التعبير للجميع واحترامها".
واعتقل بدوي (31 عاما) في 17 حزيران/ يونيو 2012 وتم تثبيت الحكم عليه في أيار/ مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال سعودي (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا. وأثارت هذه القضية استياء في العالم ووصفت الأمم المتحدة الحكم بأنه "وحشي وغير إنساني".
وكانت إنصاف حيدر، زوجة المدون السعودي رائف بدوي، قد ذكرت يوم أمس الأحد أن المحكمة السعودية العليا أيدت حكم السجن والجلد بحقه، رغم الضجة الدولية بشان قضيته. وبدوي هو مؤسس "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" مع الناشطة سعاد الشمري، وحائز على جائزة منظمة "مراسلون بلا حدود" للعام 2014 عن حرية التعبير. كما منحته مؤسسة دويتشه فيله الإعلامية جائزتها لحرية الرأي والتعبير.
 

Facebook Comments APPID

 
Top