GuidePedia


عن كثب/متابعات...

بدأ موقع ويكيليكس بنشر الوثائق السعودية: أكثر من نصف مليون وثيقة ومستند من الخارجية السعودية والتي تحتوي على مراسلات سرية من مختلف السفارات السعودية حول العالم. ويتضمن هذا المنشور تقاريرا سرية للغاية من مختلف المؤسسات السعودية الحكومية بما فيها وزارة الداخلية والمخابرات العامة للمملكة. كما تتضمن الكمية الهائلة من البيانات المنشورة عدداً كبيراً من المراسلات الالكترونية بين وزراة الخارجية وهيئات أجنبية. ويتم تشر الوثائق السعودية على دفعات تتكون من عشرات الالاف من المستندات على مدى الاسابيع المقبلة.

اليوم ينشر موقع ويكيليكس ٧٠ الف وثيقة كأول دفعة من هذه المجموعة القيمة وصرح جوليان اسانج، ناشر وثائق ويكيليكس، " ان الوثائق السعودية ترفع الغطاء عن دكتاتورية محاطة بالسرية وغير منتظمة على نحو متزايد والتي لم تحتفل ببلوغ عدد الرؤوس المقطوعة فيها هـذخ السنة الى المئة فحسب، بل أصبحت تشكل خطراً على جيرانها وعلى نفسها." ان المملكة العربية السعودية عبارة عن دكتاتورية موروثة تقع على حدود الخليج الفارسي. بغض النظر عن سجل المملكة الشائن في مجال حقوق الانسان، لا تزال الممكلة الحليف الأول للولايات المتحدة الاميركية والمملكة البريطانية المتحدة في الشرق الاوسط، ويعود ذلك الى امتلاكها أكبر احتياطي نفطي في العالم.. تتصدر المملكة عادة لائحة البلدان المنتجة للنفط، مما منح المملكة تأثيراً غير متكافئ في الشؤون الدولية. تعمد الممكلة سنوياً الى دفع مليارات البترودولارات في جيوب المصارف البريطانية وشركات الاسلحة الأميركية. العام الماضي، أصبحت المملكة أكبر مستورد للاسلحة في العالم، متفوقة على الصين والهند وبلدان اوروبا الغربية مجتمعة. منذ عام ١٩٦٠ لعبت المملكة دوراً رئيسياً في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومجلس التعاون لدول الخليج العربية وتسيطر على السوق الخيري الإسلامي العالمي.

لمدة ٤٠ عاماً ترأس وزراة الخارجية في المملكة رجل واحد: سعود الفيصل بن عبد العزيز، أحد أفراد العائلة الملكية السعودية، ووزير الخارجية الذي شغل منصبه لأطول مدة في العالم. وتزامنت نهاية تولي سعود الفيصل لمنصبه، والذي شغله منذ عام ١٩٧٥،مع الخلافة الملكية عند وفاة الملك عبد الله في كانون الثاني-يناير ٢٠١٥ أثناء توليه ألوزارة، تناول سعود الفيصل أحداثا وقضايا رئيسية في العلاقات الخارجية للمملكة السعودية، منذ سقوط الشاه الى الازمة الثانية للنفط وهجمات ١١ ايلول وحربها المستمرة ضد ايران. توفر الوقائق السعودية تفاصيلاً رئيسية للأسلوب الذي تعتمده المملكة في عملياتها وكيف تدير تحالفاتها وعززت مكانها كقوة اقليمية عظمى في الشرف الاوسط، وذلك عبر الرشاوى والمشاركة في اختيار الافراد والمؤسسات الرئيسية. كما تظهر الوثائق الهيكل البيروقراطي للمملكة ذو المركزية الشديدة حيث يتم معالجة أدق التفاصيل من قبل كبار المسؤولين.

منذ اواخر شهر اذار ٢٠١٥، تورطت المملكة العربية السعودية في حرب على اليمن المجاورة لها. في ايار ٢٠١٥ اقرت وزارة الخارجية في المملكة باختراق شبكات الحواسيب الخاصة بها. وتم تحميل مجموعة تطلق على نفسها اسم جيش اليمن الالكتروني مسؤولية هذا الخرق. ونشرت المجموعة بعد ذلك "عينة" من الوثائق القيمة على مواقع مخصصة لمشاركة الملفات والتي اغلقت بفعل هجمات الكترونية تتعلق بالرقابة. ان مجموعة ويكيليكس الكاملة تضاهي اعداد هذه المستندات بالاف المرات وتجتوي على مئات الالاف من الصفحات المصورة باللغة العربية. بفضل الجهد البحثي الصحفي الهائل، استخرج موقع ويكيليكس النص من هذه الصفحات المصورة ووضعه في قاعدة البيانات ليكون متوفراً للجميع. كما تتضمن المجموعة عشرات الالاف من الملفات النصية وجداول البيانات والمراسلات الالكترونية والتي ينمكن الوصول اليها من خلال محرك البجث في موقع ويكيليكس.

من قبيل الصدفة، فان نشر الوثائق السعودية يصادف حدثين أخرين. مثل اليوم، دخل مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج منذ ثلاث سنوات سفارة الاكوادور في لندن لطلب اللجوء بسبب الاضطهاد الاميركي، بعد أن احتجز لحوالى خمس سنوات في بريطانيا من دون اي اتهام. كما كشفت شركة غوغل اليوم أنها اجبرت على تسليم المزيد من البيانات للولايات المتحدة من أجل المساعدة في مقاضاة فريق عمل ويكيليكس بتهمة التجسس الناتجة عن نشرنا لوثائق دبلوماسية أميركية.

Facebook Comments APPID

 
Top