GuidePedia

عن كثب

عن كثب/متابعات...

رصد تقرير نشرته صحيفة أمريكية حول توافق سعودي اماراتي على رئيس جديد لليمن، بديلاً عن الرئيس الحالي “عبدربه منصور هادي”.
وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة  انترناشيونال بوليسي دايجست الأمريكية ونعيد  نشره  فإن “محمد سالم باسندوة” يعتبر شخصية توافقية وشخصية تصالحية و “موحدا” لمختلف الفصائل اليمنية
وجاء في التقرير أنه " من المثير للاهتمام أن مجلس التعاون الخليجي يتوقع أن تجري الانتخابات الرئاسية اليمنية في خريف هذا العام، حيث سيعلن هادي ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن داغراستقالتهما. فالسعوديون والإماراتيون يشعرون بالإحباط من هادي الذي يبدو أكثر اهتماما في الحفاظ على نفسه عن الاهتمام بالبلاد."
كما تطرق التقرير الى  الانتخابات من الناحسة النظرية واعتقد بأن "الانتخابات الرئاسية هذا العام ستساعد  على تخفيف نتائج الحروب المتعددة الأوجه المحلية والإقليمية والدولية التي أدت إلى وفاة أكثر من 15 ألف شخص يمني، معظمهم من الأطفال، وتشريد أكثر من أربعة ملايين شخص.
 
باسندوة يبرز كمرشح مقبول للرئاسة اليمنية من قبل السعوديين والإماراتيين وكذلك اليمنيين من جميع الطوائف و الانتماءات السياسية أيضا..
 
على الرغم من أن باسندوة مرتبط بحزب الإصلاح اليمني، فإن المراقبين الخليجيين يقولون إن الحوثيين سيتفقون مع باسندوة كرئيس مقبل ليخرجوا من الحصار الاقتصادي الذي فرض عليهم من قبل التحالف.
 
و قد وصف باسندوة مرارا وتكرارا الحوثيين بـ”القادة الأخوة”، وتشعر دول مجلس التعاون الخليجي بأن رئيس الوزراء السابق قد يكون في موقف قوي لتحقيق اتفاق وطني بمجرد مغادرة هادي المشهد السياسي. 



Facebook Comments APPID

 
Top