GuidePedia



القدس/PNN – تكتب “يديعوت احرونوت” انه يمكن لدونالد ترامب تسجيل انتصار منذ الان في “ولاية” واحدة: اسرائيل. فقد نشر موقع “بوليتيكو” امس (الخميس) عينة انتخابية اجريت بين 1140 مواطنا امريكيا يقيمون في اسرائيل، والذين ارسل غالبيتهم تصويتهم عبر البريد. ويتضح من هذه العينة ان الامريكيين الاسرائيليين منحوا 49% من الاصوات للمرشح الجمهوري، مقابل 44% للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.
وحسب معد الاستطلاع، ميتشل براك، فقد حصل مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات السابقة على نسبة دعم اكبر، بينما ينقسم المصوتون هذه المرة بشكل اكبر بين المرشحين، ما يجعل الجهات المحافظة في واشنطن تعتقد ان هذه النتيجة تعكس عدم الثقة بأن ترامب سيدافع عن حليفة الولايات المتحدة. ويسود التقدير بأن عدد الامريكيين الذين يقيمون في اسرائيل ويملكون حق الاقتراع في الولايات المتحدة يصل الى 200 الف مصوت، الا انه يتوقع مشاركة قلة منهم في التصويت. وحسب التقارير فان اصوات الامريكيين في اسرائيل لا تؤثر كثيرا على نتائج الانتخابات، لأن غالبية اصواتهم تذهب الى الولايات ذات الحسم الواضح، مثل نيويورك وكاليفورنيا.
الى ذلك يستدل من استطلاع اجراه معهد غيوكرتوغرافيا، بإدارة ابي دغاني، انه لو اتيح للإسرائيليين التصويت في الانتخابات الامريكية، لكان 37% منهم سيصوتون لكلينتون، مقابل 34% لترامب.
وحسب الاستطلاع فان 59% من مصوتي الليكود يؤيدون انتخاب ترامب، بينما يؤيد 24% منهم انتخاب كلينتون، بينما تنعكس الصورة بين مصوتي المعسكر الصهيوني، حيث يؤيد 68% منهم كلينتون، مقابل 19% لترامب. اما المصوتين لحزب يوجد مستقبل فقد قال 48% منهم انهم يؤيدون كلينتون، مقابل 22% يؤيدون ترامب.

Facebook Comments APPID

 
Top